• ١٨ آب ٢٠٢١
  • أول نشر (لم يحدد)
  • تركيا
  • 2543
طريقة تسجيل علامة تجارية في تركيا

تعد العلامة التجارية من أهم عوامل أي نشاط تجاري سواء في تركيا أو غيرها لذلك نقدم لكم طريقة عمل تسجيل علامة تجارية في تركيا , كما تتعهد منظمة الملكية الصناعية بحماية أي علامة تجارية لأي شخص طبيعي أو اعتباري على أراضيها و ذلك بموجب اتفاقية باريس. ينطبق قانون العلامات التجارية التركي على كل المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب، ذلك  يعني أن المستثمرين الأجانب الذين يعملون في تركيا يمكنهم التقدم بطلب لتسجيل العلامة التجارية لأعمالهم.

هنالك طريقتين لتسجيل علامة تجارية في تركيا هما: 

·        عن طريق تسجيل براءة اختراع: يتم ذلك من خلال طلب مباشر باللغة التركية إلى مكتب براءات الاختراع التركي يتضمن التفاصيل كاملة عن العلامة التجارية مع صورتها , و هي مناسبة لمن أسس شركة أو أي عمل تجاري في تركيا.  بعد تقديم الطلب يتم دراسته و معاينته إذا كان متوافقا مع القانون التركي و في حين كان كذلك يتم الإعلان عن العلامة التجارية في النشرة الرسمية للعلامة التجارية التركية مدة 3 أشهر ثم يتم الإعلان عنه في الصحف الرسمية. 

في حال رفض العلامة التجارية يمكن للمستثمر أن يقدم اعتراضا مع تقديم وثائق تثبت اعتراضه. 

بعد ذلك يتم إضافة العلامة التجارية ضمن نظام تسجيل العلامات التجارية التركي و عندها يمكن للمستثمر أن يسجل علامته التجارية دوليا.

تتميز العلامة التجارية في تركيا بمدة صلاحية تصل إلى 10 سنوات قابلة للتمديد مع العلم أنه يحق للدولة التركية إلغائها في حال لم يتم استخدام العلامة التجارية مدة 5 نوات بعد الإعلان عنها.

·        تسجيل العلامة التجارية من خلال اتفاقية مدريد: يمكن للمستثمر أن يسجل علامته التجاري في تركيا لأن تركيا عضو في اتفاقية مدريد و لكن يجب أن يكون المستثمر يحمل جنسية أحد الدول المشاركة في اتفاقية مدريد. 

يمنح المستثمر بهذه الطريقة علامة تجارية دولية ثم يقوم تسجيلها في تركيا. 



التعليقات

    • الأن
مقالات ذات صلة
أحدث العقارات
المقال التالي